الشيخ احمد العربى ترك
أهلاً ومرحبًا بك في المنتدى
يسعدنا تسجيلك في المنتدى ومشاركتك معنا
الشيخ احمد العربى ترك
أهلاً ومرحبًا بك في المنتدى
يسعدنا تسجيلك في المنتدى ومشاركتك معنا
الشيخ احمد العربى ترك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الشيخ احمد العربي ترك جزيرة شندويل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مساجد لها تاريخ

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 01/08/2012
العمر : 50
الموقع : مصر

مساجد لها تاريخ  Empty
مُساهمةموضوع: مساجد لها تاريخ    مساجد لها تاريخ  I_icon_minitimeالخميس أغسطس 16, 2012 1:43 pm


مساجد لها تاريخ
مقدمه الفصل

الحضارة اسمى وابقى ما للامه من تراث ما فالحضارة المادية ونعنى به الاثار الباقيه ، هى اصدق قيلا وأقوى دليلاً من الحضارة المرويه او المكتوبة او الماخوزة بالفهم والاستنتاج ونعنى بها العمارة والمبانى ، لذلك وايماناً منا بأهميه التراث المعمارى الاسلامى فسنتناول المساجد التاريخية فى القريه حيث نزخر بكم هائل من المساجد يبلغ "عدد المساجد الحكوميه التابعة للقريه ونجوعها اربعين مسجداً حكومي وثمانية مساجد اهلية"(1) لذلك فقد وجدت لزاماً علي  ان أتناول المساجد التاريخية بالبحث والدراسة وقد رأيت أن أجمع فى دراسه هذة المساجد من ترجمة المنشئ اذا امكن ذلك والرجوع الى التاريخ السياسى للفترة التى أنشات  فيها المساجد واتبعت هذة الدراسة بوصف معماري للمساجد منذ نشأتها والاصلاحات والترميمات التى أجريت لها خلال العصور . واتما ما للفائدة فقد زودت هذا الفصل بمجموعة من الرسوم التخطيطية ببعض المساجد وبعدد كبير من الصور الفوتغرافيه الخاصة بمساجد القريه
                                      (والله نسال ان يهدينا سواء السبيل )


مسجد على نور الدين ابى القاسم

اولا: ينسب هذا المسجد الى على نور الدين ابن ابى القاسم الطهطاوى وقد اورد ذكر هذا المسجد النسابه الشهير احمد رافع الطهطاوى فى حديثة عن احفاد الشيخ على نور الدين قال (هذا مدفون كجده بجزيرة شندويل ولكل منهما 000 مسجد معروف )(2) وذلك إشاره الى شهرة هذا المسجد ، وكذلك تطرق على مبارك فى معرض حديثة عن القريه _ بذكر هذا المسجد فقال (000 اكبر مساجدها واشهرها مسجد سيدى على )(3)
ثانيا : موقع المسجد :-
وبعد ان تحدث على مبارك عن ذكر المسجد حدد موقعه من البلدة (وهو فى شمالها الشرقى )(4)
ثالثا مراحل عمارة المسجد :-
1_ المرحلة الاول ( عصر دوله المماليك البحريه ).
وهذه المرحلة قد طواها الزمان بضيض غامر من النسيان ولكن يرتبط بهذه المرحله اكتشاف أثرى هام حيث (تم العثور على مصحف اثري مخطوط داخل مسجد على نور الدين بجزيرة شندويل بسوهاج 0000وتمت كتابته فى جامع عمرو بن العاص بالقاهرة عام 733 ه 00000)(5) صرح بذلك د/ محمد عبد الستار عثمان _رئيس قسم الاثار بأداب _سوهاج  وصاحب الاكتشاف 000 ومن الثابت تاريخاً أن مثل هذه المصاحف التعليمية كانت توزع على مدن الأقاليم في سائر الديار المصرية لتلحق بالمساجد الجامعة ، ومن هنا وليس من هناك يتبين  لنا أنا هذا المسجد مقام منذ عصر دوله المماليك البحرية من خلال التاريخ السابق ذكره وحقيقة الأمر _ أننا لم نستطع الوصول إلى عماره المسجد خلال هذه الفترة باى شيء يذكر

المرحلة الثانية (في ظل السيادة العثمانية على مصر )
( وكان تجديد هذا المسجد _ للمرة الثانية _بهمة محمد افندى حسن الشندويلى وكيل مدريه جرجا سابقاً ) (1)  والذى تم تعينه وكيلا لحميد بيك ابو ستيت مدير أدارة جرجا من قبل الخديوي إسماعيل  (من 25 رجب سنه 1288ه الى 22شوال 1289هجريا )(2) وكان تعيين كلاهما( بأمر كريم خديوي 000 جاء في منطوقه : انه بناء على لياقتكم وأهليتكم قد عيناكم مديراً لجرجا ثم عينا محمد افندى حسن الشندويلى الذى هو الآن ناظر قسم سوهاج بوظيفة وكيلاً للمديرية 0000 واصدرنا أمرنا هذا إليكم للمعلومية والمباشره بإدراة إشغال ألمديريه المذ كورة  بحسن السعي ولغيره  كما هو مطلوب بنا )(3)
تخطيط المسجد خلال تلك المرحلة الثانية اولى
أولاً رواق القبله :  
يقع فى الجزء الغربى للمسجد ويوجد بداخله  المنبر والمحراب ويفصل بينه وبين المصلاة الخارجية (صحن  المسجد ) درابزين خشبي  
ثانيا : صحن المسجد ( المصلاة الخارجية )
يقع هذا الجزء في وسط المسجد وهو محاط بدرابزين خشبي من جهة الغرب والشمال والجنوب الشرقي وهى عبارة عن سقيفة متسعة فى وسط المسجد.
ثالثا : الميضأة :
تقع الميضأة شرقي المصلاة الخارجية (صحن المسجد) وهى منفتحه على ممرين أحدهما في الشمال والأخر في الجنوب ويرتبط بالميضأة من الجهة الشرقية للمسجد تجمع المراحيض.
رابعا: الابواب الرئيسيه للمسجد :
فى الجهة الشماليه للمسجد بتخللها باب وبعد تخطيه يوجد ممر يصل سائر أجزاء المسجد ببعضها يتخلل المسجد أيضا بابان آخران احدهم ناحية الجنوب الشرقي للمسجد وهو المدخل الرئيسي  والأخر ناحية الجنوب ويرتبط بهما الممر الجنوبي
خامسا : المأذنه:
وهي منفصلة عن سائر أجزاء المسجد في الجنوب الغربى للمسجد كانت من روائع العمارة الأسلامية بالقرية
المرحلة الثالثة :
وقد تم أحلال وهدم المسجد في الوقت الحالي بتكليف من وزارة الأوقاف المصرية لعام 1989 م وافتتح للصلاة مرة أخرى عام 1992م


مساجد لها تاريخ  Alimosqe


تخطيط لمسجد على نو الدين في المرحلة الثانية والتي تمت بهمة محمد حسنى الشندويلى وكيل                                                   مدرية جرجا سابقاً كم ذكر ذلك على مبارك



مساجد لها تاريخ  Alimosque2


صورة حديثة لمسجد على نو الدين توضح شكل المسجد من الخارج


***


مسجدالشيخ شرف الدين عبد الكريم السبيعي


أولاً موقع المسجد من القرية :
يقع المسجد فى الجزء الشمالي الأوسط من القرية
ثانيا : اسم منشأ المسجد وتاريخ إقامته.
وقد توصلت إلى بيانات المسجد من  حيث اسم منشأ و تاريخه إقامته من خلال حجر مثبت في واجهه المسجد الشمالية حيث العارضة اليمنى للداخل إلى المسجد ، وبعد أن وقفنا على قيمة ذلك الحجر ألتاريخيه ، حرصنا على التحقق منه فذكر احد شيوخ القرية ممن عاصر بناء المسجد وشاهدها قائلا (عند بناء وتجديد المسجد للمرة الثانيه عام 1954م تم العثور على ذلك الحجر وسط اكوام من الركام فأشار الشيخ الحداد _رحمه الله _بان ينقل الحجرة ليحتفظ به حتى تتم اعمال البناء _ثم اشار للعاملين بالبناء بان يعاد الحجر الى موضعه القديم مرة اخرى ) (1)
بيانات الحجر
(1) حجم ذلك الحجر يبلغ ارتفاعه 23سم وعرضه 28سم ومكتوب عليه ثلاثة اسطر كالتالي
السطر الاول : _ قول الله تعالى "إنما يعمر مساجد الله من آمن بالله واليوم الآخر"
السطر الثانى : محفور عليه لقب منشأ المسجد وهو :"مسجد الفقير إلى الله شرف الدين "
السطر الثالث : محفور عليه اسم منشأ المسجد وتاريخ تأسيس المسجد وهو أهم ما سطر على ذلك الحجر
اسم منشأ المسجد عبد الكريم السبيعي :-
تاريخ تأسيس المسجد"ستة ألف إلا مائتي "  كما وقفنا على ذلك من اللوح الحجري سالف الذكر

ثالثا: تجديدة هذا المسجد :
وقد نم تجديد هذا المسجد  في عام 1373ه الموافق 1954م بهمة أهل الخير حيث وجد هذا التاريخ محفور على لوحة رخامية مثبته في واجهة المسجد أعلى فتحة الباب                                        
رابعا تخطيط المسجد :
اولا: الجزء الشمالى :
أولا: الواجهة الاماميه للمسجد : وتقع في الشمال الغربي للمسجد وهو عبارة عن إفريز اسطواني الشكل وقد أقيم على عارضتين مشطورتين مثبت في أحدهما الحجر السالف الذكر، يعلو العارضتين عقد نصف دائري في اعلاة ويعلو ذلك العقد عقد أخرى مستدير ويتخلل هذه الواجهة الباب الرئيسي للمسجد ويعلو فتخت الباب شرفتين مستطيلتان ذات رأوس مثلثه ،وبعد تخطى باب المسجد إلى الجهة اليسرى يوجد سلم خشبي يرتقى منه إلى أعلى واجهة المسجد (الإفريز) ومنه الى سطح إيوان ألقبله
ثانيا:  وبعد تخطى الواجهة الاماميه للمسجد يوجد ممر يفصل بين الميضأة وإيوان ألقبله ويصل من خلاله إلى المراحيض ويتصل هذا الممر بالجزء الجنوبي من المسجد .
ثالثا: إيوان ألقبله : يقع في الجزء الشمالي الشرقي للمسجد ويتخلله ثلاثة أبواب أولهما في الجهة ألغربيه من الإيوان ويربطه بالممر الذي عن طريقه يرتبط إيوان ألقبله بسائر أجزاء المسجد والباب الأخر في جنوب إيوان ألقبله يربطه بصحن المسجد (الفناء ) وسائر أجزاء الجزء الجنوبي للمسجد الباب الثالث في الجهة الشرقية ناحية الجنوب إلى الشارع شرقي المسجد .
رابعا  : الميضأة: وتوجد في الشمال الغربى للمسجد وتحاط بدرابزين خشبي من جهه الشمال وجهه الشرق والى الجنوب منها يوجد تجمع المراحيض .
ثانيا : الجزء الجنوبى :
أولا : فناء المسجد ( صحن المسجد ) وهو يقع في الجنوب الشرقي للمسجد ويتخلله باب في الجهه الشرقية نحو الشارع يتخلله فسقيه ، ثم رواق الضريح .
ثانيا الجزء الجنوبي الغربي .
أولا : رواق المكتب ويقع في أقصى الجنوب الغربي للمسجد .
ثانيا: توجد حجرتان في جنوب المراحيض واحدة مفتوحا على الأخر ويستخدمان كمخازن للمسجد .


مساجد لها تاريخ  Sharafmosque

تخطيط مسجد الشيخ شرف الدين طبقاً لشكله الحديث


مساجد لها تاريخ  Sharafmosque4

مساجد لها تاريخ  Sharafmosque3

مساجد لها تاريخ  Sharafmosque2


صور المسجد من الخارج بالأضافه معهم صورة للحجر التاريخي


***


مسجد على أبو الطاهر


أولا : تاريخ تأسيس المسجد :
المعلومات حول نشأت وتأسيس المسجد يكتنفها الغموض والأخبار التي وصلتنا عنه شبه متقطعة وقد تحصلنا على بعض منها من شيوخ القرية ولكن ما توصلنا إليه من معلومات يقينه عن تاريخ المسجد أنه قد تم تأسيسه قبل عام 1273 لقد توصلنا إلى هذا التاريخ من احد الوثائق الرسمية  المتمثلة في حجه أوقاف  مسجد الشيخ على أبو الطاهر حيث سجل في نهايته هذه الحجة التالي : هذا ما فصل وسطر تحريراً في عام 1273) وقد ورد لفظ المسجد بهذه الحجة ثلاث مرات كالتالي (مسجد سيدي على أبو الطاهر ) ولم يرد في الحجة ما يوضح نوع التاريخ سواء كان هجرياً ام ميلادياً ولكن الدلائل والقرائن الواضحة تثبت انه هجري وذلك لقرب عهد الأشخاص المذكورون في هذه ألحجه.
ثانيا : موقع المسجد من القرية :
يقع المسجد في الجنوب الشرقي  منها
ثالثا : عماره وتخطيط المسجد قديما : (1)
البناء العام للمسجد الطوب اللبن والطين وأسقفه العروق الخشبية والجريد الممكث بالطين .
اجزاء المسجد :
(1) إيوان ألقبله وهو اكبر أجزاء المسجد إتساعاً وهو كائن في وسط المسجد يتخلله بابان احدهم من الجهة الشرقية  والثاني في الجهة الجنوبية ويوجد داخل إيوان القبلة ناحية الشمال بئر تنضح منه المياه وتصب في مزراب لتتدفق إلى المبضئه حيث الصهريج .
(2) الجزء الغربى من المسجد:
الميضئه . فى اقصى الشمال الغربى للمسجد توجد الميضئه التى يتوسطها صهريج متصل بالمزراب السابق الذكر. فى الجزء الغربى منها توجد المراحيض وجنوب الميضئه يوجد المدخل الغربى للمسجد وهو عبارة عن ممر يصل عن طريقه الى الميضئه وايوان القبله
غرفة الضريح.وفى الجزء الغربى للمسجد جنوب الممر الغربى توجد غرفة الضريح التى يطل بابها ناحية إيوان ألقبله
تجمع المقابر.وفى اقصى الجنوب الغربى يوجد عدد من القبور
(3) الجزء الشرقى للمسجد :
الكتاب.وهو يوجد في أقصى الشمال الشرقي للمسجد ويتخلله بابان احدهما ناحية إيوان ألقبله والأخر خارج المسجد ناحية الشرق.
(4) الجزء الشمالى .
وفى الجهة الشماليه للمسجد يوجد فناء المسجد (ألمصلاه الخارجية) وهذا الجزء مكشوف السطح والغرض منه وصول الضوء والهواء إلى إيوان ألقبله ويتخلله بابان احدهما في الجنوب ويربطه بإيوان ألقبله  والأخر في الجنوب الغربي له ويربطه بالميضئه .
رابعا تجديد المسجد.
تم أحلال وتجديد المسجد للمرة الثانية مابين عامي 1952م ,1953م (2)على نفقة أهل الخير من أبناء القرية وتم بنأه العام بمادة الجير مضاف لها ألحمره *والطوب الأجر وهى نفس المادة التي استخدمت في بناء مسجد احمد بن طولون
وفى ذلك قال القضاعى : وقيل أن أحمد بن طولون قال أريد أن أبنى بناء أن احترقت مصر بقى , فقيل له يبنى بالجير والرماد والأجر الأحمر القوى النار إلى السقف ولا تجعل فيه أساطين رخام فإنه لا صبر لها على النار فبني هذا البناء (3)
وأهم جزء في عمارة المسجد ألحاليه هي المأذنه :
بناء المأذنه ,تم بناء المأذنه على مرحلتين
المرحله الأولى :شملت الطابق الأول والثانى والثالث وأقيم هذا الجزء من المأذنه مع البناء العام  للمسجد *المرحله الثانيه :وفى سبعينيات القرن العشرين أستكمل بناء الطابق الرابع والخامس للمأذنه(1) ، أستقدم لبناء المأذنه أحد أمهر البنائين من مدينه أخميم ولم يتقاضى على عمله أجر واحتسب ذلك لوجه الله تعالى (2)
أرتفاع المأذنه تعدو واحده من أعلى المأذن ارتفاعاً في محافظة سوهاج حيث يبلغ ارتفاعها 37 متر ويصل عدد درجات سلمها 132 درجة(3)
وصف طوابق المأذنه :
يتكون مبنى المأذنه من خمسة طوابق
*الطابق الأول :مربع الشكل مزين بنقوش إسلاميه مصنوعة من مادة الجبص ومزين بآيات قرآنيه "إنما يعمر مساجد الله من أمن بالله واليوم الأخر "
الطوابق الثاني والثالث والرابع
وهى مثمنه  الأضلاع يتخلل بعض الأضلاع تجاويف غائرة مستطيله مثلثه الرأس
الطابق الخامس
وهو دائري الشكل اسطواني الرأس يعلو هذا الطابق عمود مدبب الرأس حاملاً فوق قمته قضيب محمولاً عليه الهلال . ويتخلل هذه الطوابق شرف ونوافذ تغذى المأذنه بالضوء والهواء .
يتخلل جسم المأذنه ثلاثة شرف وهي ملتفة حولها تمكن من يرتقيها الالتفاف حولها يعلوا حوائط الشرف أشكال هندسيه إسلاميه مصنوعة بماده الجبص . وهذه المأذنه فى بنائها العام مذينه بزخارف وملونه بأشكال هندسيه إسلاميه
خامسا
تجديد ميضأه المسجد: تم هدم وأحلال ميضأه المسجد على نفقة وزارة الأوقاف في يناير عام 2012م بمزانيه 40ا ألف جنيه .



مساجد لها تاريخ  Tahermosque2


صورة خارجية لمسجد أبو الطاهر


***


مسجد محى الدين بن عربي


اولا : نسب المسجد :
ينسب المسجد الى محى الدين بن عربي وهو" مـحمد بن على بن محمد بن عربي ابو عبد الله الطائى الاندلسي" (1)
والذى كانت وفاته كما حددها الحافظ ابن كثير ،، ـسنه ثمان وثلاثين وستمائه 0 فى الثامن والعشرين من ربيع الاخر "(2)  . ولهو ثمان وستون سنه (3) .  وكان فاضلا فى علم التصوف (4) وفى غالب الظن أن هذا الشيخ لم تطأ أقدامه ارض القرية ولكن الشائع لدى أرباب الطرق ألصوفيه تسميه المساجد والزوايا ومقامات الأولياء لديهم بأسماء الأقطاب وكبار الأولياء علماً بأنه المسجد الوحيد في القرية الذي يلحق به مقر لأحد الطرق ألصوفيه المعروفة بطريقه الخلواتيه الضيفيه 0
هذا وقد تم بناء وتجديد المسجد لاكثر من مرة وسنتناول العمارة الحاليه بالوصف
ثانيا : موقعه  
يقع فى الجهة الشمالية من القرية ويعد هذا المسجد احد أهم المساجد ألجامعه والعتيقة في جزيرة شندويل.
ثالثا:  عماره المسجد
اولا: الجزء الشمالي
فى اقصى الشمال من المسجد يقع مقرأ من الطرق ألصوفيه والمعروفة بالطريقة (ألضيفيه الخلواتيه ) وينفتح بابها نحو الجهة الشمالية منها ناحية الشارع ، ويتعلق بمقر ألطريقه ألصوفيه رواق الضريح ويقع الى الشرق منها أى من مقر ألطريقه  الصوفية  وشمال إيوان ألقبله وينفتح رواق الضريح بابه داخل مقر ألطريقه  ألصوفيه 0
وهذا الجزء منفصل عن سائر أجزاء المسجد ، ويعد اعتق جزء في عمارة المسجد مقام من الطوب اللبن
ثانيا : إيوان ألقبله  
يقع إيوان ألقبله جنوب مقر ألطريقه ألصوفيه السالفة الذكر ، غربي الميضأه ويعد اكبر جزء فى المسجد ويتعلق به بابان من الجهة ألجنوبيه منه ، وفى الجهة الشرقية منه يتعلق به باب أخر يربطه بالميضأة ، وفى الشمال الغربي من إيوان ألقبله توجد غرفه صغيرة مستطيله تستخدم كمخزن لمتعلقات المسجد 0
الجزء الشرقي من المسجد
فى الجهه الجنوبيه لهذا الجزء يقع الباب وبعد تخطى الباب يتعلق به ممر هذا الممر يفصل بين الميضأة والمراحيض ، ففي الناحية الشرقية من هذا الممر يوجد عدد سبعة مراحيض ، والى الغرب ناحية الممر توجد الميضأة وتتصل بإيوان ألقبله من جهة الغرب ، والى الشمال من الميضأة  توجد مصلاه خارجية يفصل بينهما درابزين خشبي ، وفى أقصى الشمال من هذا الجزء ( الشرقي ) يقع السلم الذي يرتقى من خلاله لأعلى المسجد حيث مصلى السيدات ، ويتعلق الجزء الشرقي للمسجد باب من جهة الشمال .


مساجد لها تاريخ  Mohyeldeen
   
***


المسجد الوسطاني


يعد هذه المسجد أحد أروع  آيات الفن المعماري الأسلامى العتيق في القرية والماثل أمامنا حتى يومنا هذا
اولا :
تسميه المسجد باسم الوسطاني.
بحكم موقع المسجد في وسط القرية أطلق عليه المسجد الوسطاني
ثانيا : بيانات المسجد من حيث انشائه واسم مشيدة :
هذا وقد أوقفنا على ذلك من تلك الواجهة الخشبية المثبتة في اعلي الباب الرئيس لإيوان  ألقبله محفور عليها ثمانية جمل بالخط الثلث وإليكم عرض بعض نصوصها .
"في جنه الفردوس يارب ............العمدة الراجي المغفرة من ربه ذاك الشويخ محمد بن محمد 0000 ق شيدوا لله مسجد 000 جزي الإله بانيه تاريخه ذا جامعي قبل المنيب لربه سنه 1337" مما سبق يتضح أمامنا اسم مشيد المسجد وهو محمد بن محمد الشويخ وفى هذا الشأن ذكر احد كتاب التراجم ممن عاصر محمد بك بن محمد عثمان الشويخ وترجم له في حياته حيث ذكر جملة أعمالة في القرية من بينها هذا المسجد الذي نحن بصدد الحديث عنه حيث قال :" وله اليد الطولي في مشروعات جمة كتأسيسه مدرسه بالاشتراك مع أهالي بلدة وأقاربه 000000 وبناء مسجداً عظيماً"(1) : وهذا المسجد لائقاً به أن يوصف بأنه عظيم من حيث البناء والتشييد والفخامة والاتساع  .
تاريخ افتتاح  المسجد :
كان افتتاح المسجد في سنه ألف وثلاث مائه وسبع وعشرون  هجرياً ، وقد أوقفنا على التاريخ السابق من تلك الواجهة الخشبية  لإيوان ألقبله السالف ذكرها كالاتى : تاريخه ذا جامعي 00000 سنه 1337: هذا ولم يرد مما سبق ما يوضح نوع  التاريخ سواء كان هجرياً أم ميلادياً ولكننا توصلنا على نفس هذا التاريخ محفور على واجهه باب المنبر وسط لفظ البسملة كالاتى : بسم الله سنه 1337ه الرحمن الرحيم : موضح به نوع التاريخ بأنه  هجرى0
ثالثا: عمارة المسجد: (1) إيوان ألقبله :-
لقد تجلى فن العمارة الأسلامية في هذا الجزء من المسجد ولا يزال باقياً على حالته الحقيقية  حتى عصرنا  هذا ويعد بحق من روائع الفن المعماري
تخطيط الإيوان.
وهو في تصميمه وتنفيذه  إسلامي خالص 0 بنيت جدرانه بخليط من الطوب اللبن والأجر ويصل سمك الجدار إلى 70 سم فتح فيه بابان احدهما في الجنوب ويعد الباب الرئيسي للمسجد والثاني في الجهة الشرقية ويربط  إيوان  ألقبله بسائر أجزاء المسجد  كذلك تزدان جدران الأوان بعدة شبابيك طوليه يبلغ عددها أحد عشر شباك  يعلو كلا منها نافذة طوليه مثلثه الرأس  ويتميز الإيوان أيضاً بأعمدته الرائعة المنقوشة المأخوذة من جذوع الشجر حيث يبلغ محيط الواحد منها حوالي عشرة أمتار هذه الأعمدة محلاه بقواعد وتيجان هندسيه بديعة وسقفه من الخشب حيث يتكون من كم هائل من العروق الخشبية عددها 184 عرق تثبت فوقها الألواح الخشبية ويوجد في منتصف السطح مجاز قاطع يتخلله عشرة  نوافذ ذالك للتهوية والاضاءه وفى داخل إيوان ألقبله في جهة الجنوب الغربي توجد دكه علوية مقامه على عمودين يبلغ محيط الواحد منها أربعت أمتار كذلك وهى محاطة بألواح خشبية محفورة ومزخرفه بالا رقشه الأسلامية ويتصل بها سلم خشبي مدرج يبلغ عدد درجاته 22 درجه محاطة بدرابزين خشبي ويرجع علماء الحضارة الأسلامية أن مثل هذه الدكات العلوية بالمساجد معدة لحضور النساء  الصلاة في المسجد 0
والى جوار الايوان من الجهة الشرقية منه في وسط المسجد يوجد ممر طولي مكشوف يتخلله بابان احدهم في الشمال والأخر في الجنوب يربط هذا الممر إيوان ألقبله بالميضأة والجزء الشرقي للمسجد والذي تم تجديده حاليا 0 وكان يلحق بالمسجد من جهة الجنوب مكتب لتحفيظ الناشئة القران الكريم وهو منفصل عن سائر  أجزاء المسجد


مساجد لها تاريخ  Wastany

مساجد لها تاريخ  Wastany2

***

 




مسجد صالح عبد القادر


اولا : مقدمه
يعد مسجدنا هذا أحد أهم المساجد العتيقة في القرية وأقدم من تناول ذكر هذا المسجد ألنسابه  احمد رافع الطهطاوى  ذلك عندما تطرق حديثه لذكر سيدي عبد القادر قائلا ( 00000 وسيدي عبد القادر هذا مدفون كجدة بجزيرة شندويل ولكل منهما بها 00000 مسجد معروف 000000 0 ) (1)
يدلل النص السابق على قدم ذلك المسجد وشهرته بالقرية وأهميته  التاريخية
التخطيط القديم للمسجد (2) ألعماره ألعامه للمسجد
كانت عماره المسجد سابقا ًمقامه من الطوب اللبن والطين وأسقفه من العروق الخشبية والجريد ممكث أعلها الطين تعد عمارته السابقة مثلاً فريداً في القرية
وتنقسم عماره المسجد سابقا إلى عدده أجزاء.
اولا : الجزء الغربي :
فيتكون هذا الجزء من طابقين .
(1) الطابق السفلى ويلحق به من جهة الغرب عدد ستة حوانيت تجاريه متأجره  وحاصل أجارتها ينفق به على المسجد من فرش كالحصر والانا ره وما إلى  وذلك
(2) الطابق العلوي ويتكون من رواق ألقبله وهو يعلو الحانوت الثالث والرابع والمدخل الرئيسي له من الجهة الغربية عن طريق سلم يصعد منه للطابق العلوي ويقع هذا المسجد بين الحانوتين الرابع والخامس ، ويتصل برواق ألقبله من الجهة الشرقية الميضأة ويلحق بها البئر الذي تنضح منه الماء وتصب في الصهريج . كذلك يوجد خلف الحانوت الأول والثاني شمال رواق ألقبله فناء واسع في شمال المسجد ويوجد خلف الحانوتين الأولين مرحاضين وأيضاً تلحق بالمسجد في جهة الجنوب فيناء أخر.
ثانيا : الجزء الشرقي
0 وهذا الجزء بابه يطل على الجهة الشمالية للمسجد وبعد تخطى الباب يوجد عدت سلمات يوجد ممر طولي وشرق هذا الممر في شمال المسجد رواق المكتب وجنوب رواق المكتب يوجد ثلاثة غرف منفتحة على هذا الممر وفي الغرفة الوسطى منهم توجد غرفة الضريح .
                         
مساجد لها تاريخ  Abdelkader              
وقد تم هدم وإحلال المسجد في عام 1988م بتكليف من وزارة الأوقاف المصرية وأعيد بناؤه  وتم افتتاحه للصلاة في عام 1990م

مساجد لها تاريخ  Abdelkader2
هذه الصورة حديثا


***


مسجد الشيخ موسى


المسجد السادس
اولا  موقع المسجد من القريه
يقع فى الجهه الشماليه الغربيه الوسطى منها
ثانيا : عماره المسجد
يعد المسجد من اعتق مساجد القرية التي شاهدناها كانت جداره مقامه من الطوب اللبن وسقفه معد من جذوع الشجر (العروق الخشبية ) المثبت عليها الجريد وجدران المسجد مجصصه بالحيب والطين المطلى بماده الجير الملون مما اكسبه بهجة وروعه
ثالثا : أجزاء المسجد
(أ) الجزء الغربي يضم رواق ألقبله ويعد أكثر أجزاء المسجد اتساعاً وهو يضم المحراب ويجاوره المنبر  وقد رفع سقفه على أربعة أعمده من جذوع الشجر المنشوقه يتخلل رواق ألقبله ثلاثة أبواب من الجهة الغربية يطل على الشارع الثاني في الجهة الجنوبية وهو أيضاً مطل على الشارع  الثالث في الجهة الشرقية للرواق يربط الرواق بالميضأة وتزدان جدرانه بأربعة شبابيك أثنان في الجدار الغربي وآخران في الجدار الجنوبي.
(ب)الجزء الشرقي للمسجد وبعد تخطى رواق ألقبله من جهة الشرق توجد ثقفيه متسعة يستخدمها المصلون لأداء الفوائت  يتخللها باب من جهة الجنوب وفى أقصى الجنوب الشرقي توجد الميضأة وفى أقصى الشمال الشرقي توجد أربعه مراحيض .
رابعا : وقد تم أحلال وتجديد المسجد بهمة وزاره الأوقاف المصرية وافتتح للصلاة في أحد أيام ألجمعه من عام 2009م وكان يوم افتتحه يوما مشهوراً .


التخطيط القديم لمسجد الشيخ موسى

                             

***


" مقام ومسجد السنجق منصور "


أولا : موقعه من القرية
يقع في أقصى الجنوب الشرقي من القرية
ثانيا :
ويعد واحداً من المقامات التي أجملها على مبارك في حديثه عن القرية فقال ( وبها كثير من مقامات الأولياء ) (1) هذا وقد أشار إلينا أحد شيوخ القرية عند حديثنا معه عن السنجق منصور قال ( كنا في السابق نلقب صاحب ذلك المقام بسنجق القوم _ اى حارس وحامى القوم _ وهذا ما سمعناه من الآباء والأجداد ) (2)
ثالثا : الأهمية التاريخية للسنجق منصور
(1) يتبين لنا من اسم ذلك المقام أنه يرجع إلى العصر العثماني
(1) _ اصل كلمه السنشق ومعناها :
( صناجق جمع صنجق او سنجق او سينجاق 0 وهى كلمه تركية معناها العلم أو اللواء 0 وتطلق على القسم من الولاية الكبيرة (3)
رابعا: تجديد المقام وتأسيس المسجد
وقد تم هدم وإحلال المقام وأسس على أثره مسجدا وألحق به من الجهة الغربية مقام السنجق منصور وكان ذلك على نفقت أهل الخير وتم ضمه لوزارة الأوقاف المصرية في سنه ألفين واثنين ميلادياً
الزوايا الاسلاميه فى البلدة
يلحق بمساجد البلدة عدد من الزوايا العامرة بالعباد وقد أشار إلى ذلك على مبارك في معرض حديثه عنها يقول ( وبها مساجد جامعه وزوايا ) (4)
• والزواية تطلق فى اللفة ويراد بها عدت معاني وما يعنينا هنا اسم الزاوية في العمارة الأسلامية هي ( المسجد غير الجامع ليس فيه منبر ومأوى  للمتصوفين والفقراء ) (5)
                        ونعرض في ذلك نموذجاُ لأحد زوايا البلدة


مساجد لها تاريخ  Musa

***


زاوية العريان


موقعها تقع في جنوب البلدة بشارع وأبور المياه
وتعد تلك الزاويه من اقدم وأعتق الزوايا بها وقد تم أحلال الزاوية وأعادة بنائها على يد أهل الخير بالجهود الزاتيه تحت إشراف فضيلة الشيخ / على جابر على سيد / إمام الزاوية وتم افتتاحها للصلاة يوم السابع والعشرين من رجب عام 1428هـ الموافق عشره أغسطس 2007م  وحضر الافتتاح فضيلة الشيخ / محمد أحمد على الصعيدي وكيل وزارة الأوقاف بسوهاج يومئذ وأعدا للافتتاح سرادق فسيح خارج الزاوية ليضم الجموع الوافدة لحضور الافتتاح ، وتتكون الزاوية في بنائها الجديد من طابقين للصلاة  المنبر في الصلاة العليا وكذلك محراب الأمام .






















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://tork.3oloum.com
 
مساجد لها تاريخ
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الشيخ احمد العربى ترك  :: الشيخ احمد :: مؤلفات الشيخ ومقالاته-
انتقل الى: